الكشف عن الشعار الرسمي لكأس العالم FIFA قطر 2022™

كُشف اليوم عن شعار النسخة 22 من بطولة كأس العالم FIFA ™حيث خطا FIFA والبلد المضيف قطر خطوة جديدة في الطريق نحو تنظيم الحدث الكروي الأكبر في العالم.

The Qatar 2022 World Cup logo projected onto Doha Towerوقد كُشف عن شعار البطولة في العاصمة القطرية الدوحة في تمام الساعة 20:22 بالتوقيت المحلي ، حيث شاهد آلاف المتفرجّين عرض الشعار على شاشات ضخمة على واجهات أبرز العالم في قطر كبرج الدوحة، والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، والمبنى الرئيسي لوزارة الداخلية، وسوق واقف ومشيرب وقلعة الزبارة المدرجة على قائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمية.

كما شاركت عدد من الدول العربية كالكويت، وعُمان، ولبنان، والأردن، وتونس، والجزائر، والمغرب، والعراق، وفلسطين، وليبيا، والسودان في لحظة الإعلان عن الشعار، إذ تم عرضه على واجهات مبانٍ ومعالم بارزة في تلك الدول مثل أبراج الكويت في مدينة الكويت، وصخرة الروشة في لبنان، وحصن مدينة الحمامات بتونس وغيرها. 

Qatar residents gathered at Katara Cultural Village to witness the unvelling of FIFA 2022 emblem in Dohaكما شاركت عدد من المدن الكبيرة حول العالم بالاحتفال بهذا الحدث حيث عُرضت  صور الشعار في مناطق مشهورة وعلى شاشات عملاقة في الساحات العامة. كما قام عدد من أشهر لاعبي كرة القدم وأساطير كأس العالم FIFA بدعم إطلاق الشعار عبر وسائل التواصل الإجتماعي وشاركوا الشعار مع ملايين من جماهيرهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي. 

يعكس تصميم الشعار البعد الجامع للبطولة بوصفها منصة لالتقاء الثقافات من مختلف أرجاء العالم، ويتضمن في الآن ذاته عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية التي تتناغم مع مكونات لعبة كرة القدم.

emblem doha body-arوتحاكي التموجات في الشعار شكل الكثبان الرملية التي تتميز بها الصحراء ويعكس الشعار الرقم 8 في إشارة إلى عدد الاستادات التي ستستضيف مباريات البطولة، كما يشير إلى رمز اللانهاية والذي يحمل في طياته ترجمة للإرث المستدام الذي سيتركه الحدث. كما يأخذ الشعار شكل كأس العالم FIFA، ويستوحي أبرز عناصره من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء.

قد استوحيت الزخارف التي تزين الشعار من النقوش الشرقية التي تزين الشال الصوفي في العالم العربي كما يأخذ الشعار الإلهام من مختلف الثقافات حول قارة آسيا ويحتفي باستضافة القارة لثاني نسخة من بطولة كأس العالم FIFA ™ بالإضافة إلى التنوّع الغني الذي يُثري المجتمع في قطر. كما يُشير اختيار الشال الصوفي في تصميم الشعار إلى وقت تنظيم البطولة حيث ستكون المرة الأولى التي ستُقام فيها بطولة كأس العالم  FIFA™ في شهري نوفمبر وديسمبر. 

كما يعكس نوع الخط المبتكر الذي كُتب به اسم البطولة تحت الشعار، جمال الخط العربي وحيويته، ويمزج بين الثقافة العربية والآسيوية وبين التقاليد والحداثة في آن واحد.

emblem doha tower body-arويُعتبر الإعلان عن تصميم شعار بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™ أحد أهم المحطات في رحلة الاستضافة. ففي مايو من العام الجاري، استضاف استاد الجنوب الذي استوحي تصميمه من أشرعة مراكب الصيد التقليدية التي استخدمها سكان قطر والمنطقة منذ القدم، مباراته الأولى، وتكس التصاميم المبتكرة للمنشآت رؤية دولة قطر في تقديم تصاميم تجمع بين التراث والحداثة. ومن المقرر استكمال بناء الاستادات الستة المتبقية مع نهاية عام 2020 بما في ذلك استاد لوسيل الاستثنائي الذي سيستضيف المباراة الإفتتاحية يوم يوم 21 نوفمبر 2022 بالإضافة إلى النهائي يوم 18 ديسمبر 2022.


An elctronic board displays the official logo of the World Cup 2022 in Buenos Aires outskirts

The World Cup 2022 is projected on the famous Pigeon's Rock landmark in the Lebanesecapital Beirut

The World Cup 2022 is projected on the Kuwait Towers, in Kuwait City